الصفحة الرئيسيةالمشاريع الوطنيةالمكتبة الالكترونيةالخدماتتكنولوجيااتصل بنا

المشاريع الوطنية



kin-form.jpg
KGO E Gov
Budget knigf-(1).jpg
KGO E Gov
Budget knigf-(1).jpg

شبكة الكويت للمعلومات

التأسيس :

قام الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بتشكيل لجان فنية بالتنسيق مع الجهات الحكومية لدراسة العروض المقدمة من الشركات المتخصصة في مجال نظم وتقنية المعلومات وإنتقاء الأفضل من بينها وبدأ فعلياً توقيع العقود مع هذه الشركات بتاريخ 8/1/2008 ووضع الخطة التنفيذية للمشروع وتشكيل الفرق الفنية لتبدأ بعدها عملية التطبيق الفعلي لشبكة الكويت للمعلومات.

ما هو ( Kuwait Information Network ) KIN :

KIN (شبكة الكويت للمعلومات) عبارة عن شبكة جديدة من شأنها تمكين المنظمات غير الحكومية والوكالات الحكومية لتبادل المعلومات بشكل آمن وبسرعات أعلى وأكثر فعالية من حيث التكلفة. حيث الهدف هو أن يتم استخدام هذا النظام إلزامي بين جميع الجهات الحكومية في الكويت وجميع الكيانات غير الحكومية التي ترغب في التواصل مع كيان حكومي. هذه الشبكة المشتركة سوف تقوم بتحسين المعلومات والخدمات لدولة الكويت ، مما سيؤدي أيضا تعزيز الكفاءة في العمليات الحكومية.

حيث تم إدراج المشروع الى 3 اقسام :

1.       البنية التحتيةLot A   (infra Structure )

2.       مركز عمليات الشبكة Lot B (Network operation center)

3.       مركز عمليات الامن Lot C (Security operation Center)

الفكرة:

فكرة المشروع ينبغي أن ينظر إليها باعتبارها قوة دافعة لسلاسة التعاون بين الجهات المساهمة و إيضاً فرصة للحكومة للقيام بدور قيادي في مجال إستخدام تكنولوجيا مبتكرة لدعم تقديم خدمة أفضل وفعالية أكبر. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن إعتبار المشروع بمثابة نوع من تنفيذ المركزية السرية وحماية المعاملات والبيانات الحكومية وينظر أيضاً كهدف إستراتيجي لأولئك الذين يشاركون في هذا  المشروع.

سوف تحصل الجهات المشاركة على مميزات ومنها توفير حماية شبكة الألياف الضوئية التي تربط جميع الجهات الحكومية والمواقع في الكويت لتأمين نظام صوتي فعال ،حيث ستكون الإتصالات الخارجية لهذه الجهات فيها المزيد من الإستقرار والأمن والتكلفة المنخفضة.

أنشئ الهيكل المقصود بناءً على متطلبات الأعمال المستمدة من المبادرات ، وكذلك هندسة أفضل تصميم للممارسات. كما يقدم وصفاً عملياً لهذه العناصر اللازمة لمبادرات الحكومة الإلكترونية لتوفير خدمات سريعة للشبكة الدولية .

هيكل المشروع :




الغرض منه :

الحاجة لشبكة مركزية للمعلومات الوطنية.

أن عملية ربط وتكامل بيانات الجهات الحكومية في مجال نظم وتقنية المعلومات أصبحت ضرورة وتجسد واحداً من أهم المرتكزات في إستكمال وتطوير قاعدة المعلومات الوطنية، خاصة أن دولة الكويت قطعت شوطاً كبيراً في مجال الإستفادة من تقنيات المعلومات ووضع تصورات تنفيذية بهدف إختصار الوقت والجهد على المواطنين والأجهزة المعنية على حدٍ سواء.
وأصبحت شبكات المعلومات وقواعد البيانات أكثر انتشاراً في المؤسسات ال
عامة و الخاصة، ولكن الملاحظ أن تلك الشبكات وقواعدها لا ترتبط بصورة متكاملة على المستوى الوطني وهو الأمر الذي أصبح ملحاً كأحد البنى الأساسية اللازمة لدفع عملية التنمية وتعزيزها، ومن ثم تأتي عملية ربط وتكامل المعلومات الوطنية لسد هذه الثغرة.

الهدف من شبكة الكويت للمعلومات

تهدف شبكة الكويت للمعلومات إلى:

  • ربط كافة الجهات الحكومية من خلال شبكة آلية واحدة قادرة على نقل المعلومات بأشكالها المختلفة (بيانات، صوت، صورة) وبسرعات عالية وبشكل يضمن أمن وسرية هذه المعلومات في جميع مراحل إنتقالها ومعالجتها.
  •    ربط كافة الجهات الحكومية مع البوابة الإلكترونية الرسمية لدولة الكويت لكي تكون هذه البوابة هي المدخل الوحيد الذي يستخدمه المواطنون والمقيمون وزوار الموقع للحصول على كافة الخدمات والمعلومات التي تقدمها هذه الجهات آلياً.
  •  توفر شبكة الكويت للمعلومات أعلى درجات السرية والأمان وهذا يقلل مخاطر تعرض الجهات الحكومية للإختراقات الأمنية على كافة مداخلها سواءً عند نقاط الربط مع هذه الجهات أو عند مدخل زوار موقع البوابة الإلكترونية من خلال شبكة الإنترنت.
  •  توفير خدمة إدارة الشبكة آلياً من خلال مركز تحكم يعمل على مدار الساعة ويراقب كافة أجهزة الشبكة وفعاليتها مع وجود فنيين على مستوى عالٍ من الكفاءة للإستجابة لكل الأعطال والإنذارات الفنية والأمنية بسرعة وفعالية.

adobe-PDF-icon.jpg adobe-PDF-icon.jpg
Service Request Form
Service Provider Form
adobe-PDF-icon.jpg adobe-PDF-icon.jpg
Mainframe Connectivity Request Form
Hosting